22 يونيو 2011

الملحم يهاجم منتقدي «السعودية» ويتعهد بتلافي المشاكل مستقبلا


اعتبر مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم ما ينشر ويثار عبر وسائل الإعلام من مواضيع متعلقة بالخطوط الجوية العربية السعودية من انتقادات تطالها بأنه "غير عقلاني"، ويقوم بترويجه "ضعاف نفوس"، جاء ذلك في تصريح صحفي أطلقه عقب لقائه ظهر أمس رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة.

وأشار الملحم إلى أنهم في "الخطوط السعودية" يحجمون عن الحديث في هذه المواضيع التي تعتبر غير قابلة للتفكير فيها، يأتي ذلك على أعقاب انتقادات واسعة تلقتها الشركة في الآونة الأخيرة. وفي رده على سؤال "الوطن" شدد الملحم على تقيد والتزام الخطوط الجوية العربية السعودية وفق جداول محددة لتسهيل دخول ونقل الحجاج والمعتمرين، مؤكداً على عزم الشركة تحديث أسطول الطائرات من خلال إحلال أربعة طائرة جديدة، متوقعاً في الوقت ذاته أن يخدم هذا الأسطول أكثر من 5 ملايين حاج ومعتمر سنوياً.

وأكد المهندس الملحم أن اللقاء الذي عقد ظهر أمس مع رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة يعتبر فرصة من أجل العمل معا لتنمية الحركة في مجال الحج والعمرة، حيث يتزايد نمو حركة هذا القطاع بنسبة تتجاوز30 % سنوياً.

وأشار الملحم إلى أن اللقاء يهدف إلى تذليل الصعاب والمعوقات التي تواجه اللجنة الوطنية للحج والعمرة من أجل أن تتواكب الجهود مع الزيادة الكبيرة في أعداد الحجاج والمعتمرين على وجه الخصوص، مؤكداً على عزم الخطوط الجوية العربية السعودية على تنفيذ ورشة عمل مع اللجنة الوطنية للحج والعمرة من أجل الحديث عن بعض الأمور التي سوف يكون لها أثر إيجابي في تيسير وسهولة حركة المعتمرين.

وأسدل الملحم الستار عن عزم الخطوط الجوية العربية السعودية تقديم تسهيلات جديدة في إجراءات الحج والعمرة على وجه الخصوص سواء للمقبلين وأيضاً للمغادرين، وفق جداول مخصصة تكون أكثر وضوحاً يتم من خلالها تحديد الطاقة اللازمة لخدمة الحجاج والمعتمرين.

وأضاف الملحم :"الجميع سوف يعمل على تحليل المشكلات والصعاب والعمل على حلها ومعالجتها وتلافيها في المستقبل"، مبيناً أن الخطوط الجوية العربية السعودية شرعت فعلياً في تحديث أسطول طائراتها المعنية بخدمة المعتمرين من خلال إدراج أربع طائرات جديدة.

من جهة أخرى أكد الملحم أمس أن الشركة تعتزم الانتهاء من الطرح العام لوحدة التموين التابعة لها خلال العام الجاري فيما تعتزم طرح وحدة أخرى في وقت لاحق.

وقال الملحم في تصريحات لقناة العربية "سننتهي خلال هذا العام من الطرح العام لوحدة التموين"، مبينا أن الوحدة مربحة وتقدم خدماتها للخطوط السعودية وأكثر من 40 شركة طيران عالمية

وأوضح أن الشركة تعتزم أيضا طرح وحدة الخدمات التابعة لها في وقت لاحق لكنه لم يحدد موعدا زمنيا، وقال "إن طرح شركة الخدمات الوطنية سيكون بعد تنظيم وتكامل الشركة التي تمتلك فيها الخطوط السعودية 75 %".

وفي ذات السياق أوضح الملحم أن الخطوط السعودية تعمل على خطة لأجل 20 عاما بتحديث أسطولها وأن لديها طلبيات لما يبلغ 78 طائرة جديدة إلى جانب أربع طائرات أعلن عنها أول من أمس ليبلغ إجمالي الطائرات الجديدة 82 طائرة.

وأفاد أن تمويل تلك الطائرات سيكون عبر الاقتراض من البنوك، مشيرا إلى أن الشركة ستركز في الفترة المقبلة على تعزيز خدماتها في مجال الطيران الداخلي ورحلات الحج والعمرة، وقدر نمو الطلب من 11 مليونا حاليا إلى 20 مليونا بحلول عام 2019.

من جهة أخرى أبان رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة سعد القرشي أن اللقاء شهد تجاوبا جيدا من قبل مدير عام الخطوط السعودية وحرصه على تلافي كل الملاحظات للعمل على خدمة الحجاج الذين تحرص الدولة على راحتهم، مشيرا إلى أن ورشة العمل ستضع الآليات المناسبة لكل الملاحظات.

هناك تعليق واحد:

طارق الباحـسين Tariq Albahussain يقول...

لماذا هذا التركيز الكبير على الحجاج والمعتمرين ..
الاستاذ خالد ، هناك ضغط كبيبر وكبير جدا على الرحلات الداخلية الا إذا كنت لا تشعر بهذا .. وكما ارجو ان لا تكون الطائرات الجديدة لأصحاب الشخصيات الكبيرة والرسمية والغير رسمية ..