27 أبريل، 2010

ظلام الصحافة وشفافية التدوين

قلم سعودي

بداية صراع "حقوقي" بين أحد المدونين (محمد السقاف) وصحيفة ورقية سعودية معروفة (الاقتصادية) على خلفية مطالبة المدون باعتراف الصحيفة بأنها قامت بنشر مقال سابق له (طعم النجاح) مع نسبته لكاتب آخر.

المثير في الموضوع أن أحد مسئولي الصحيفة قام بالرد على المدون ولكن الرد كان فيه الكثير من التهديد والوعيد بحيث لا يتناسب مع مكانة هذه الصحيفة السعودية. ومما جاء في الرد: "شكرا ً على تظلمك “المؤسف” ويؤسفنا أنك تكذب علينا، لذا قررت إدارة تحرير جريدة الإقتصادية بحذف عنوان بريدك الإلكتروني من صندوق وجهات مراسلتنا، ونود تنبيهك إن وردت منك مراسلات أخرى بعد تلك الرسالة فسيتم إرسال خطاب نصي إلى هيئةالإتصالات وتقنية المعلومات بحجب موقعك ونفيه من التفنية. وعيب عليك ان تأخذ ملكيات الناس الفكرية؛ رئيس اللجنة التنفيذية المكلــّـف".

وقد يكون "انعدام" الاحترافية في التعامل مع الموضوع قد وضع الجريدة في مواجهة مجتمع المدونين الذين بدءوا بشجب ما قامت به الصحيفة ومطالبتها بالاعتذار للمدون وتصحيح الخطأ الذي حدث منها. وقد كتب المدون ابراهيم الضحيان تدوينة بعنوان "ملطوش مع التحية" تضامنا مع زميلة محمد السقاف.

من المؤكد أن مثل هذه "السرقات" قد حدثت سابقا بين مجتمعي الصحافة والتدوين، لكن الجديد أنها المرة الأولى التي تجد تفاعلا في أوساط الشبكات الاجتماعية مثل "تويتر" والتي استنكرت تصرف الصحيفة.


تحديث:
الاقتصادية تنشر تنويها بخصوص المقالة بعد سحبها من الموقع.

ليست هناك تعليقات: