30 مارس، 2010

مفتي المملكة يطالب الهيئة بعدم التسلط على الناس

وكالة أخبار المجتمع السعودي

طالب أمس مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعدم التسلط على الناس، والبعد عن الشماتة وأن يطبقوا مبدأ الأمر بالمعروف على أنفسهم، والآخرين.

ونقلت صحيفة الحياة عنه كلمته التي ألقاها خلال افتتاح ندوة الحسبة وعناية المملكة وجاء فيها: "ارحموا أهل المعاصي الذي استحوذ عليهم الشيطان، وانصحوهم وخذوا بأيديهم، لكن ليس بالشماتة والفرح فيهم، وأن يكون الآمر بالمعروف مصلحاً لا متسلطاً، وذا حلم وصبر، ولا ينتصر لنفسه، ويتحمل كل الأمور، ولا يغير المنكر بمنكر أكبر منه".

كما أكد المفتي على ضرورة أن يعرف العاملون في جهاز الهيئة ما يأمرون به وما ينهون عنه، كون الذي يأمر منهم عن جهل قد يقع في أخطاء، مشدداً على ضرورة اتباعهم على الأسلوب الرقيق في الأمر والنهي، وليس للانتقام، خصوصاً أن الهدف من عملهم التقويم وإصلاح الاعوجاج، ليدرك المخطئ خطأه، ويقلع عنه عن قناعة وعلم حقيقي.

وأضاف أن جهاز الأمر بالمعروف ليس معصوماً من الخطأ والواجب التناصح، وإذا وجد الخطأ لا بد أن يصلّح بالمعروف لا بالشماتة، والانتقاص من الجهاز أو الطعن فيه، أو تلمس أخطاء الآمرين بالمعروف، ومن وجد خطأ عليه الاتصال بالمسؤولين لإصلاحه.

ليست هناك تعليقات: