28 مارس 2010

هل يمكنكم رؤية بقيتنا

ترجمة موقع حوار وتجديد

مدونة سعودي جينز

تناولت مدونة "سعودي جينز" بالإنجليزية الإعلان الذي تبثه فضائية MBC المقربة من الرياض للترويج لمهرجان الجنادرية التي تقيمه سنوياً المملكة العربية السعودية بدعم رسمي من أعلى مستويات الدولية وبرعاية من جهاز الحرس الوطني.

وتحت عنوان "هل يمكنكم رؤية بقيتنا" قال المدون: "كما في كل سنة، يكون للأوبريت الخاصة بمهرجان الجنادرية الحصة الأكبر من الاهتمام الإعلامي، خاصة وأنها تتم بحضور العاهل السعودي في مقدمة صفوف الجمهور.

وتابع: لقد كانت قناة MBC تعرض طوال الأيام الماضية إعلاناً خاصاً بالمهرجان، فهل هذه الدعاية وما فيها يكفي للتعبير عن هوية الحدث ككل.. لا أظن ذلك.. ولنبدأ بالقول إن هناك أخطاء في إنشاد النشيد الوطني السعودي الوارد بالإعلان ولا يبدو أن ذلك أزعج أحداً في القناة."

وبعد إبداء امتعاضه من ظهور الفرسان والصحراء في الإعلان، نظراً لأنهما جزء من الأفكار المسبقة عير الصحيحة التي يحملها البعض عن السعودية ينتقل المدون للحديث عن قضية المناطق في المملكة، وهي قضية شديدة الحساسية، منتقداً تركيز الإعلان على مظاهر الحياة في نجد، التي تنحدر منها العائلة المالكة.

ويقول المدون: "الأوبريت تحمل عنوان 'وحدة وطن،' ولكنني أخشى أن MBC لم تتمكن من أظهار شيء بهذا الوطن إلا نجد، أين جبال عسير؟ أين نخيل الأحساء. أين شواطئ جدة والدمام؟ أين مة والمدينة.. عزيزتي MBC، لماذا لا يمكنك رؤية بقيتنا."

ليست هناك تعليقات: